نصائح اغلى من الذهب الى اخوانى واحبائى المسلمين

اذهب الى الأسفل

نصائح اغلى من الذهب الى اخوانى واحبائى المسلمين

مُساهمة من طرف محمد ابو الحمد في الخميس أكتوبر 23, 2008 6:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الاعزاء
تحيه طيبه وبعد


يقول المثل العامي : " الجمل لا يرى اعوجاج رقبته "
وهذا المثل يصدق تماما علينا نحن البشر فالواحد منا يخطئ ولكنه لا يشعر بهذا الخطأ بينما يلاحظه الآخرون ..

وهذه قائمة من أخطائنا التي لا نلاحظها بأنفسنا ، ويجب أن نستفيد منها في تصحيح تصرفاتنا حتى لا نكون محل نقد ولوم وتقريع من الآخرين ، وهذه هي القائمة :

الكذب ..

.. رفع الصوت ..

.. الغلظة في الخطاب ..

.. الشدة في العتاب ..

.. الجدال والمرآة والخصومة ..

.. حب المعارضة والمخالفة ..

.. بذاءة اللسان والتفحش في القول ..

.. التقعر في الكلام ( أي التشدق ) ..

.. الخوض فيما لا طائل منه ..

.. كئرة الشكوى ..

.. الحديث مع من لا يرغب السماع ..

.. تكرار الحديث ..

.. التعالي على السامعين ..

.. الاستخفاف بحديث المتحدث ..

.. المبادرة في إكمال الحديث إنابة عن المتحدث ..

.. القيام عن المتحدث قبل أن يكمل حديثه ..

.. المبادرة إلى تكذيب المتحدث ..

.. التقصير في محادثة الصغير ..

.. الوقيعة بين الناس ..

.. التسرع في نشر الأخبار قبل التثبت منها ..

.. كثرة الحديث عن النساء ..

.. كثرة التلاوم ..

.. كثرة الهزل ..

.. كثرة المزاح ..

.. كثرة الصلف ( التكبر على الناس ) ..

.. تتبع عثرات الجليس ..

.. إظهار الملامة من المجلس ..

.. تكليف الرجل جلاسه بخدمته ..

.. تناجي ( تهامس ) اثنين دون ثالث ..

.. القيام بما ينافي الذوق في المجالس ..

.. مزاولة المنكرات في المجلس ..

.. حضور مجالس اللغو ومداهمة أهلها ..

.. الجلوس على هيئة تشعر بقلة الأدب ..

.. الجلوس وسط الحلقة ..

.. التفريق بين اثنين جالسين دون اذنهما ..

.. إقامة الرجل من مكانه والجلوس بدلا منه ..

.. الجلوس مكان الرجل إذا قام ..

.. التقدم في حضرة كبار العلماء ..

.. الغيبة وهي ذكرك أخاك بما يكره في غيابه ..

.. عدم الاستغفار عند القيام من المجلس وهو :
سبحانك اللهم وبحمدك ، اشهد أن لا اله إلا أنت ، استغفرك وأتوب إليك

عزيزي / عزيزتي :

احتفظ بهذه القائمة بعد أن تقرأها ، فأنت بحاجة إلى إعادة قراءتها بين فترة وأخرى ، لكي تتذكر مابها من نصائح وإرشادات ، ولكي لا تنساها في زحمة الحياة ..
avatar
محمد ابو الحمد
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 160
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى